أفضل مؤسسة مقاولات في الرياض وفي جدة وفي باقي مدن المملكة

تعد المقاولات والتشييد ثاني أكبر القطاعات في المملكة العربية السعودية، وهي من القطاعات التي تخدم جميع الفئات والأفراد ذوي مشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. ينقسم مقدمين خدمات المقاولات وبالخصوص خدمات المقاولات البناء والتشييد في المملكة لـ 4 أنواع أساسية
تعد المقاولات والتشييد ثاني أكبر القطاعات في المملكة العربية السعودية، وهي من القطاعات التي تخدم جميع الفئات والأفراد ذوي مشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. ينقسم مقدمين خدمات المقاولات وبالخصوص خدمات المقاولات البناء والتشييد في المملكة لـ 4 أنواع أساسية

مقدمة عن المقاولين والمقاولات في المملكة العربية السعودية

تعد المقاولات والتشييد ثاني أكبر القطاعات في المملكة العربية السعودية، وهي من القطاعات التي تخدم جميع الفئات والأفراد ذوي مشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة.

أنواع مقدمين خدمات مقاولات البناء في السعودية

ينقسم مقدمين خدمات المقاولات وبالخصوص خدمات المقاولات البناء والتشييد في المملكة لـ 4 أنواع أساسية:

  • إئتلاف مقاولات
    • يتألف في العادة من 2 أو أكثر من شركات/كيانات لمجالات وتخصصات مختلفة، وهو في العادة للمقاولات التابعة للمشاريع العملاقة والتي تتطلب عدة كيانات متخصصة، ولمشاريع عملاقة ومعقدة مقرنتاً للمشاريع المألوفة.
    • التكلفة مرتفعة جداً
  • شركة المقاولات
    • في العادة اختلاف الشركة عن المؤسسة يكون تابع للمؤسس/المؤسسين، ولكن في المقاولات، متعارف أن الشركة تقدم خدمات مقاولات أكثر احترافية وبضمانات عالية، وتعمل في العادة في جميع أنواع المشاريع من الصغيرة جداً إلى الكبيرة جداً وذلك لما تقدمه عادتاً من امتيازات كالجودة والضمانات، ولحرصها على سمعتها.
    • التكلفة من متوسطة إلى مرتفعة، حسب الاختصاص والسمعة.
  • مؤسسة المقاولات
    • تعد مؤسسة المقاولات هي من أصغر الكيانات المؤسسية الرسمية للمقاولات، والتي تركز في العادة على الأعمال والمشاريع الصغيرة. تتفاوت الجودة المقدمة بشكل كبير وواضح.
    • التكلفة من منخفضة إلى متوسطة.
  • مقاول مستقل
    • يعبر عن الأفراد الذين يعملون كمقاولين مستقلين، ولمشاريع صغيرة غالباً. متعارف أنه في الغالب يعمل بشكل غير مصرح به، ويندر تقديم جودة عالية، أو كما يتم تسميتهم بـ “مقاول الشنطة”.

أفضل مؤسسة و شركة مقاولات بناء في الرياض و جدة وباقي مدن المملكة

لا شك بأن الكثير سبق وأن سأل عن أفضل مقاول في الرياض ، أو أفضل مؤسسة مقاولات في جدة. والأجوبة كثيرة ماتكون على شكل أسماء و أرقام جوالات لمقاولين مختلفين، خاصة في ما يخص المشاريع الصغيرة و المتوسطة.
كوننا نعمل من ضمن فريق منصة مقاولة، والتعامل مئات المقاولين المسجلين في المنصة، نستطيع تلخيص أفضل مؤسسة و شركة مقاولات كما يلي:

  • الأفضل في الغالب يختلف من شخص لشخص، كماهو التقييم الفعلي يختلف من مقييم لآخر
  • لتحديد اللأفضل ، يجب على العميل تحديد متطلباته أولاً، ومنضمنها، نوع الجودة، ميزانية المشروع، الضمانات المطلوبة، سمعة المقاول، الأعمال السابقة، آراء عملاء آخرين وغيره
  • عند تحديد المتطلبات، فقط وقتها يستطيع العميل تحديد أفضل مقاول ، أو شركة مقاولات ، او مؤسسة مقاولات يستطيع التعامل معها

وعلى هذا، نستطيع أن نلخص بأن أفضل مقاول هو شي لا وجود فعلي له، فهو مختلف من عميل لعميل. فأفضل مقاول سعراً هو غالباً ليس أفضل مقاول في الجودة، لأن الجودة مكلفة، فأخيراً هي وزنية تحدد فقط من قبل العميل والتي من خلالها يحدد أفضل مقاول.

تحديد أفضل مقاول للتعاقد معه

كما ذكرنا، بعد تحديد المتطلبات، تبدأ رحلة اختيار المقاول، وأول خطوة تكون بتحديد المقاولين المناسبين، وذلك من خلال سؤال الأصدقاء والأقارب عن مقاولين مميزين، أو تجميع عدد معين من المقاولين والتواصل معهم واحدً واحدً أملاً للوصول إلى مقاول ملائم و متفرغ للعمل، أو من خلال منصة مقاولة وفي غضون دقائق.

صحيح، في منصة مقاولة، ومن خلال مئات أو حتى آلاف المقاولين المسجلين في المنصة، ومن خلال أداة التصنيف في قائمة المقاولين تستطيع تحديد التخصصات والمدينة لفترة قائمة المقاولين، وتصنيفها من الأكثر تقييماً و تميزاً، وبعدها كل اللي عليه توجه له دعوة لتقديم عرض (بعد تقديم تفاصيل مشروعك).

وبعدها بكل بساطة، ما عليك إلا أنك تنتظر العروض تجيك على جوالك، كل عرض فيه تفصيل للسعر، المميزات والضمانات، وصفحة المقاول اللي فيها تفاصيل عنه وصور أعماله، إضافتاً إلى تقييمات وملاحظات عملاء سابقين في المنصة – إن وجد -.

والأهم من هذا كله، تقديم المقاول للعرض بحد ذاته الذي يعكس عن تفرغه واهتمامه في الغالب للعمل بمشروع جديد.

www.mqawla.com
م. أبو عبدالعزيز
مهندس مدني استشاري على مشاريع وأعمال في السعودية. خريج جامعة ويسكانسون، الولايات المتحدة الأمريكية.